Search This Blog

Thursday, October 22, 2020

أسامة السلوادي عين فلسطين: بين دفتي الصورة والحكاية

 


 اياد شماسنة

في الثامن عشر من آب\2018م، قبل يوم واحد من اليوم العالمي للتصوير الفوتوغرافي الذي يصادف 19\اب، وبعد مرور 179 عاما على اختراع التصوير الفوتوغرافي على يد الفرنسي لويس داغير، وبعد أكثر من خمسمئة عام على محاولات الحسن بن الهيثم تكوين "القمرة"، الفكرة الشرعية لآلة التصوير اللاحقة، وبعد 160 عام على افتتاح أول مدرسة للتصوير الفوتوغرافي في فلسطين عام 1858م، قام المصور الصحفي والفنان أسامة السلوادي، بتوقيع كتابه "رام الله: الصورة والحكاية" الذي قام بنشره برعاية بلدية رام الله، وذلك بعد عشر سنوات من إصدار كتاب مماثل عن مدينة القدس.




أسامة السلوادي، اعلامي نشط، ومصور صحفي مثابر ومثقف، عمل مع وكالة الصحافة الفرنسية لمدة أربع سنوات، أصيب بعيار ناري خلال تغطيته للأحداث اليومية في مواجهة الاحتلال.

في السابع من تشرين الأول عام 2006، أصيب السلوادي برصاصة طائشة في مدينة البيرة اورثته شللا نصفيا في الأطراف السفلى، لكنه استمر في النضال الفوتوغرافي على كرسي متحرك، وكان له دور في توثيق عدد من اللقطات الهامة التي عرفت عربيا وعالميا.

 كتاب "رام الله: الصورة والحكاية" كتاب فوتوغرافي يوثق لمرحلة مهمة من حياة مدينة رام الله، وهو الكتاب الحادي عشر للمصور الفنان، وقد قال السلوادي عن نتاجه من الكتب انها أحد عشر كوكبا، تيمنا بالكواكب التي رآها يوسف النبي عليه السلام في منامه تسجد له مع أمه وأبيه، يتضمن الكتاب مجموعة الصور التقطها السوادي خلال مشواره المهني في رحلته مع الكاميرا من الانتفاضة الأولى والثانية مرورا بالاجتياح الإسرائيلي للضفة الغربية عام 2002م، ثم يستعرض الحياة اليومية والثقافية، والاكلات والطبيعة.

ويعتبر الكتاب، وفق ما أعلن عنه، جزءا من مشروع بلدية رام الله الثقافي، تحدث عنه السلوادي، وشكر كل من عمل معه ليصبح الكتاب بين أيدي الناس، فذكر في صفحته على الفيسبوك" شادي درويش، ومرام طوطح وأحمد أبو لبن".

من الجدير بالذكر ان السلوادي، قد ساهم في ارسال الثقافة والصورة الفلسطينية الى العالم، وشارك في العديد من المعارض المحلية الفلسطينية ثم العربية في: الأردن ومصر والامارات ثم عالميا في: إيطاليا والولايات المتحدة وفرنسا، ونشر في مجلتي التايم ونيوزويك، ثم نشرت له مجلة ناشيونال جيوغرافيك" النسخة العربية"، صور فتاة فلسطينية اسمها رناد حتاوي، بالثوب الفلسطيني التقليدي قبل عشر سنوات، ثم أصبحت حتاوي جزءا من مشروع اخر للسلوداي لتوثيق الزي الفلسطيني الشعبي بعنوان "ملكات الحرير".

ثلاثة وعشرين عاما، والسلوادي يحمل الكاميرا، حتى عندما أصيب، واضطر إلى الجلوس، كان جلوسا للمحترفين، أصبح أقرب للأرض، فأنجز" بوح الحجارة، 2014م" و “الحصار، 2008م " وملكات الحرير،2012م و “ها نحن، 2005م" و "المرأة الفلسطينية: عطاء وإبداع،1999م" و "الختيار،2014 م" و"القدس ،2010م" و"أرض الورد" ثم “زينة الكنعانيات". وقد أعلن السلوادي انه سينتصر من خلال الصورة، وهو بذلك يعتبر انه يخوض معركة شخصية ويقول انه " لا يقبل فيها الا: النصر أو النصر"

 ومع ان السوادي ما زال مشروعا متكاملا بعدد من المراحل؛ في شخص إنسان، يبحث عن استدامة التمويل والعمل المؤسسي الذي يتيح تحقيق طموحه، ويعتبر أنه ما زال مقاتلا بالصورة، إلا أنه كان عرابا لإطلاق  مشاريع التراث بحفظه وتوثيقه، وكان بانتقاله من التصوير الاخباري الى التصوير الفني التوثيقي رافدا هاما للحركة الفنية الفلسطينية، وبذلك استحق عددا من التكريمات والجوائز، بدءا من تقدير وزارة الثقافة الفلسطينية عام 1996 م؛ لتغطيته أحداث انتفاضة النفق مرورا بالتكريم من قبل مهرجان الجزيرة  الدولي للأفلام الوثائقية، ثم الميدالية الذهبية  للاستحقاق والتميز من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2012م، وانتهاءً بالتكريم من قبل اتحاد كتاب وأدباء فلسطين واللجنة الوطنية للتربية للثقافة والعلوم، ومنح لقب " عين فلسطين".

 في خطته التالية أعلن السوادي في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي" الفيسبوك" أنه غير متعجل لإصدار أي كتاب جديد لاحق.. قد يصدر طبعة ثالثة من كتاب "ملكات الحرير" أما مشروعه الآخر فهو الغوص في أرشيفه الخاص لإصدار كتاب يحوي أجمل أعماله منذ بدأ رحلة التصوير، وأشار أن خطته تتضمن إصدار هذا الكتاب عام 2020 م، أما بخصوص بحثه في تاريخ الطعام والزراعة والطقوس والميثولوجيا، فقد أعتبر نفسه دارسا للموضوع، وانه يريد ان يتعلم ويبحث حتى لو استغرق هذا المشروع عشر سنوات من اجل ان يتم يكون كما يجب، وكما تستحق قصة الحضارة الفلسطينية الشامية.

. يريد أسامة السلوادي من خلال مشروعه القادم أن يكتب حكاية فلسطين من جديد بطريقة بسيطة وسهلة مرفق بسرد بصري، وقد أكد انه في رحلته سيوغل في التاريخ إلى العصر النطوفي (9500 قبل الميلاد) ويسير عائداً في هذا الطريق حتى يصل لما نحن عليه اليوم، موضحا أن هذا المشروع مرحلة جديدة في حياته المهنية لا يشبه كل ما سبق.

 




No comments:

Post a Comment